الاثنين، 13 فبراير 2012

التقــــــــويم المصـــــري القــــــديـــم


التقــــــــويم المصـــــري القــــــديـــم
 
 
الشهر الحرام
 
من أحد أعظم إنجازات نظرية أسـامـة السـعـداوي للهيروغليفية الصحيحة هي اكتشافه للتقويم المصري القديم وحل شفرته بصورة صحيحة لأول مرة في التاريخ القديم والحديث على حد سواء . ويعتبر العلماء أن هذا الاكتشاف هو من أعظم الإنجازات في علم المصريات منذ قرون طويلة . لقد حاول علماء عدة حضارات معاصرة أو تالية للحضارة المصرية القديمة مثل حضارات الفرس واليونان والرومان والعرب حل واقتباس التقويم القديم إلا أنهم فشلوا في ذلك فشلا ذريعا وولدت تقاويم أخرى مشوهة مثل التقويم العبري والجولياني والقبطي والقمري أو الهجري والجريجوري .. إلخ .. وكلها بها عيوب جسيمة لا تستطيع بمفردها أن تؤرخ لأي حدث تاريخي تأريخا دقيقا مما استلزم اجراء العديد من التعديلات التاريخية على هذه التقاويم وأشهرها تعديل البابا جريجوري الثالث عشر عام 1582م الذي أسقط عشرة أيام كاملة من التقويم الجولياني ولا تزال الأخطاء تتراكم يوما بعد يوم إلى يومنا هذا .
 أما التقويم المصري القديم (الفرعوني) فإنه لا يسمح بأي خطأ ولو لمدة ثانية واحدة على امتداد آلاف السنوات في حين أن التقويم الجولياني القديم كانت نسبة الخطأ به هي يوم واحد كامل كل 128 عاما . أما التقويم الهجري العربي ففيه عيب خطير وهو عدم تزامنه مع الفصول الموسمية الشمسية علاوة على نسبة الخطأ التي تصل إلى يوم كامل نتيجة لاعتماده على الرؤيا .
 إن المواسم والأعياد والأحداث التاريخية عند قدماء المصريين كانت متزامنة شمسيا وقمريا وفلكيا بصورة ثابتة وقاطعة ودقيقة للغاية . فشهر الصوم مثلا كان ثابت موسميا ويأتي دائما في أقصر يوم في السنة الشمسية وهو ما يتوافق تقريبا مع شهر ديسمبر الآن .. في حين نجد أنه من الممكن أن يحل شهر الصوم الآن في شهر يونيو مثلا حيث يصل طول النهار إلى أقصاه وتصل درجة الحرارة إلى أعلى معدلاتها مما يلقي عبئا ثقيلا على الصائمين .
 يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيـام
كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقـون

الصـيام                                شهر رمضان
  
ويتميز التقويم المصري القديـم بالمعالم الآتية :
 1 - أنه يستخدم الإحداثيات الفلكية الكروية رباعية الأبعاد .
2 - أنه يستخدم الحركة المزدوجة المركبة للشمس والقمر منسوبة إلى عناصر ارتكاز فلكية ثابتة .
3 - أنه يستخدم نظام الثلاثة عشر شهرا للعام وسبعة أيام للأسبوع .
4 - الشهور الإثنى عشر الأولى تكون ثابتة في مدتها وهي 28 يوما للشهر . كل شهر مكون مـن 4 أسابيع وكل أسبوع مكون مـن 7 أيام .
5- الشهر الثالث عشر ويسمى (الشهر الحرام) غير ثابت في مدته ويمتد ما بين 2 إلى 7 أسابيع بحد أقصى 49 يوما .
6 - السنة المصرية تبدأ دائما بيوم الأحد ( 1 ) .. وهو أيضا اليوم رقم1 من الأسبوع الأول .
7 - السنة المصرية تبدأ دائما بيوم شم النسيم الذي كان يحتفل به المصريون جميعا .
8 - السنة المصرية كانت تبدأ دائما منسوبة إلى نقطة فلكية ثابتة وهي يوم الإعتدال الربيعي وهو ما يوافق الآن 21 مارس .
9 - يوم الإعتدال الربيعي كان يحدد بطرقة بسيطة بقياس طول الظل .
10 - السنة المصرية كان لها :
 أ -       336 يوما كحد أدنى
ب -     385 يوما كحد أقصى
ج -      365 يوما شمسيا
د -       354 يوما قمريا
 متوسط مجموع هذه العناصر الأربعة هو طول السنة المصرية الحقيقي ويحسب كالآتي :
(336 + 385 + 365 + 354 ) / 4 = 360 يوما 
 وهـو ما يمثـل _ دائــرة _ فـلـكـيـة مـتـقــنـة
   
وعـلى ذلك يعمل التقويم المصري القديم كما يلي :
1 - حـدد يوم الإعتدال الربيعي .
2 - حـدد أول اكتمال للقمر بعد الإعتدال الربيعي .
3 - أترك أول يوم أحد .
4 - ثاني يوم أحد بعد اكتمال البدر هو أول يوم في السنة الجديدة وهو يوم شم النسيم . وهو أيضا أول يوم في أول أسبوع من السنة الجديدة .
5 - عـد 12 شهر .. كل شهر 4 أسابيع .. وكل أسبوع سبعة أيام .. حتى يمر 48 أسبوع أو 336 يوما .
6 - الشهر 13 .. وهو الشهر الحرام .. يبدأ مع بداية الأسبوع 49 ويستمر عدة أسابيع كاملة (-3-4- -7 أسابيع) حتى يوم شم النسيم التالي الذي يجب أن يكون يوم أحد أيضا بناء على الحسابات السابقة .
7 - تتكرر الدورة .
نلاحظ أن الشهور القمرية وهي اثنى عشر (12) شهرا تقع داخل نطاق السنة الفلكية ولا يمكن أن تقع خارجها لكنها تتزامن موسميا مع حركة الشمس وأيضا حركة النجوم وهو السر في عبقرية التقويم المصري القديم . من هذا المنطلق نجد أن أول يوم من شهر محرم المصري القديم كان متزامن موسميا مع التقويم الشمسي ويقع دائما مع رؤية أول هلال بعد شم النسيم .. أي بعد أيام قليلة من بدأ السنة المصرية القديمة. وهكذا نرى أن السنة المصرية الشمسية والسنة المصرية القمرية كانتا متزامنتين معا.
إقتراح
أقترح على الأمة الإسلامية أن تجعل أول محرم من كل سنة قمرية (هجرية) يبدأ دائما مع ميلاد أول هلال بعد عيد شم النسيم .. وبذلك تتزامن السنة القمرية (الهجرية) مع السنة الشمسية بصورة مستديمة .. وهكذا يقع شهر رمضان دائما في الشتاء ويقع الحج دائما في الربيع مما يخفف على المسلمين مشاق الصيام والحج في أشهر الصيف القائظ .. وهكذا نعود إلى الأصول التي علـّمها الله سبحانه وتعالى لسيدنا آدم عليه السلام
الرحمن . علـّم القرآن . خلق الإنسان . علـّمه البيان
الرحمن 1 - 4
د. أسامة السعداوي
( التأريخ عند قدماء المصريين كان ينسب إلى طوفان نوح  -  أي أن عدد السنين كان يحسب بدءا من طوفان نوح )
وذلك طبقا لنصوص حجر باليرمو

 ليلة القدر

د. أسامة السعداوي
 ----------------------
 أيام الأسبوع في مصر الفرعونية
AE days of the week
الأحد            Sunday

 الإثنين         Monday
 
الثلاثاء         Tuesday
 
الأربعاء  Wednesday
 
الخميس     Thursday
 
الجمعة           Friday
 
السبت         Saturday
 
   
بعض أهم أعياد و احتفالات مصر الفرعونية
Some important AE feasts

 احتفال ليلة القدر
قال علماء المصريات أنه عيد (حب أبوت) ومعناه عيد الشهر وهو عيد حوريس المنتقم لإبنه !

عيد الفطر المبـارك
قال علماء المصريات أنه عـيـد (هرو تب) ومعناه عيد اليـوم الثامـن من الشهـر !

 عيد الأضحى المبـارك
 قال علماء المصريات أنه عيد (ضا نتر) ومعناه (الرحلة إلى اللـه)
  

 مولد ستنا العدرا ( العذراء)
 ( على نساء العالمين )
قال علماء المصريات أنه عيد (عحع إري) ومعناه الإحتفال باليوم 29 من الشهر!

 الوقفة
 قال علماء المصريات أنه عيد (عبر حب) ومعناه الإحتفال باليوم 21 من الشهر !!

 إحتفال ليلة الإسراء
 قال علماء المصريات أنه عيد (سا حب) ومعناه الإحتفال باليوم 17 من القمر !
 

  المسجد الأقصى 
 قالوا أنه (صـا) ومعناها قلعة ! منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق